مشمس ° 29
الرئيسية
   الخميس 19 تشرين الأول 2017
بحث
   السياحة في عمّان
شوف عمّان
متحف الاردن
مكوك البلد
المواقع التاريخية
الساحة الهاشمية
خرائط المناطق
24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الاسبوع
  تطبيق الهواتف الذكية
تحميل تطبيق امانة عمان الكبرى على الاندرويد
  بطاقات الخدمة الدوائر
  بطاقات الخدمة المناطق
  بطاقات الشكاوي
  رسالة عمّان
  إتصل بنا
  لتبقى على تواصل
GAM on Facebook GAM on Twitter GAM on Youtube RSS Feeds Ammancity Flickr page
 
السياحة في عمّان المواقع التاريخية
 
تل حـســــــبان
 
تل حـســــــبان

 تقع بلدة حسبان على يمين الطريق المؤدي من عمان إلى مـأدبــا وعلى بعد حوالي " 20 كم " إلى الجنوب الغربي من العاصمة عـمـّان وعلى بعد"10 كم" من مأدبا شمالا ً، وترتفع عن سطح البحر "880م". وهي من ناحيةٍ إداريةٍ قضاء يتبع إلى لواء ناعور ويبلغ عدد السكان في حسبان حوالي "30 "ألف نسمة في مساحة تعادل "55" كم2 ،كان يطلق عليها، في التاريخ ، القديم إسم " حشبون " وهي كلمة سامية مؤابية تعني بلغتنا العربية " حسبان " أو " التدبير " ويمتد تاريخها من العصور الحديدية (1200 ـ 330 ق . م ) ،وتقوم على أنقاض مدينة حشبون القديمة التي هي مدينة سـيحون ملك الأموريين أحتلها نبوخذ نصرالآشــوري عام 597 ، وعمل على تدميرها وقتل أهلها ثم أجتاحها الفرس عام 612 م . ثم تم استيطانها بشكل مكثف في العصر البيزنطي وأُطلق عليها اسم " إسيوس" وأصبحت مركزا ً للأسقفية ، وحتى في بداية العهـــــد الإسلامي كان "ثيودور " أسقفا ً معتمدا ً فيها. وقد عرفت في الفترات الإســلاميــــــة ب"حسـبان " وذكر ذلك الاسم أبو الفــــداء ( 1273 ـ 1331 م ) حيث قال"حسبان وفيها حصن ٌ حصين " واستمرت أهمية حسبان في العصـــر الأمـــــوي ( 661 ـ 750 م ) ، وكانت عاصمة البلقاء ( البلقاء هي إحدى المقاطعات الخمس ، آنذاك ، وتمتد من نهر الزرقاء شمالا ً إلى نهر الموجب جنوبا ً) إضافة إلى أنها كانت محطة ً بريدية ً بين دمشق والكرك .
جرت في تل حسبان حفريات كثيرة للتنقيب عن آثار تلك الأمم التي تعاقبت عليها؛ فقد أشار الدكتورهورن في نتائج الحفريات والدراسات التي أجراها إلى وجود بناءٍ إسلامي وأربعة آبار ٍ عمقها 10 أمتار ٍ ووجد مصباحا ً يعود إلى عصر المماليك إضافة إلى 66 قطعة من العملة الفضية الإسلامية، واكتشف أيضا ً كنيسة على قمة التل فيها قواعد ٌ وأعمدة ٌ وأرضية من الفسيفساء، كما ظهر من الحفريات كتابة تعود إلى عام 500 قبل الميلاد . وقد بدأت دائرة الآثار الأردنية ،وبالتعاون مع جهات ٍ دولية أكاديمية متخصصة، بالتنقيب عن الآثار في تل حسبان منذ مطلع الستينات من القرن العشرين أسفرت عن وجود اكتشافات ٍ أثرية ٍ تعود إلى العصور الحجرية القديمة وإلى الفترة الهللينية والرومانية والإسلامية. ففي عام 1973 م تم اكتشاف جرة يبلغ ارتفاعها 28 سم تعود إلى النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي أي في الفترة العباسية وهي مصنوعة من الخزف الرقيق لها مقبضان على الطرفين العلويين منها وتتشكل من مزيج من الأشكال الهندسية والنباتية .
كما تم اكتشاف صحن فخاري مزجج ٍ مزخرف ٍ بأشكال ٍ هندسية ٍ وتبين أنه يعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي أي في عصر الدولة المملوكية. ومازالت المعالم الأثرية الكثيرة ، في تل حســـبان ، ماثلة للعيان حتى يومنا هذا ، وهي عبارة ٌ عن عدد من المباني التي أُنشئت في أيام العصر المملوكي ، والأعمدة ، والبيوت ، والساحات المرصوفة بالحجارة، والحمامات ،والمخازن ، والحجارة المزخرفة بالرسوم والكتابات ، والكنائس ، وأرضيات ٍ فسيفسائية .وفي عام 2005 تم توقيع اتفاقية مع جامعة أندروز البريطانية بهدف صيانة وترميم الآثار في تل حسبان.

  أعضاء الموقع
اسم المستخدم
كلمة المرور

تذكرني

>مستخدم جديد  
>نسيت كلمة المرور
مكتب الامين


  رأيكم يهمنا
ما مدى رضاك عن الخدمات التي تقدمها امانة عمان الكترونيا من خلال موقعها الرسمي فيما يتعلق بتقديم المعاملات والشكاوي الكترونيا؟
جيد جيدا100%
جيد0%
مقبول0%
ضعيف0%
اجمالي عدد المصوتين: 2


الإستفتاءات السابقة
 
  مواقع صديقة
جميع الحقوق محفوظة © 2001- 2017 أمانة عمّان الكبرى
نبذة عنا مديريات الامانة أسئلة متكررة اتصل بنا
RSS EN خريطة الموقع الاخبار الخدمات الالكترونية