مشمس ° 13
الرئيسية
   الخميس 14 كانون الأول 2017
بحث
   السياحة في عمّان
شوف عمّان
متحف الاردن
مكوك البلد
المواقع التاريخية
الساحة الهاشمية
خرائط المناطق
24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الاسبوع
  تطبيق الهواتف الذكية
تحميل تطبيق امانة عمان الكبرى على الاندرويد
  بطاقات الخدمة الدوائر
  بطاقات الخدمة المناطق
  بطاقات الشكاوي
  رسالة عمّان
  إتصل بنا
  لتبقى على تواصل
GAM on Facebook GAM on Twitter GAM on Youtube RSS Feeds Ammancity Flickr page
 
السياحة في عمّان المواقع التاريخية
 
آثار جبل القلعة  - القصر الأموي
 
آثار جبل القلعة - القصر الأموي

تعتبر القلعة التي أقيمت فوق إحدى الهضاب المرتفعة المحيطة بعمان من أقدم المعالم المعروفة في المدينة، ذلك لأهميتها التاريخية و مكانتها الخاصة  بقلوب سكان عمان . دلت التقنيبات الأثرية بأن هذه القمة كانت قد استعملت كمكان للإستقرار البشري و كحصن قبل عدة آلاف من السنين، و حسب بعض التقديرات منذ 7000 سنة – اي منذ الفترة التي شهدت ولادة حضارة وادي النيل .
قدمت الحضارات وولت، إزدهرت و إضمحلت، لكن القلعة ظلت صامدة . و يمكن الملاحظة أن  بعض الحضارات استقرّت في الموقع لقرون طويلة، كالرومان الذين احتلوا المنطقة عام 63 ق.م و ورثتهم البيزنطين الذين دامت سيطرتهم لمدة سبعة قرون لحين وصول العرب المسلمين عام 634م . أما سيطرة الأمويين فقد استمرت لفترة تقل عن قرن واحد قبل أن يتمكن العباسيون من قلب نظام الحكم الأموي و السيطرة على المنطقة في منتصف القرن الثامن.

تعتبر القلعة بمثابة متحف مكشوف حيث بإمكان الزائر أن يسافر عبر الزمن ليشاهد بقايا الحضارات التي تعاقبت على الموقع . ترتبط القلعة بمعبودات وثنية ذكرت في أسفار العهدالقديم، وقد تعرضت للعديد من الهزات الأرضية و الحروب الدموية، وحكمها قادة مشهورين ويجب الأخذ بالحسبان أن الأستقرار و السكن خلال الحقب التاريخية المتعاقبة لم يقتصر على القلعة التي كانت محاطة بألاسوار التحصينية بل أمتد إلى منطقة واسعة تحيط بوسط عمان . لذا فإن الأحتمال لا يزال قائما لأكتشاف مبان و منشأت قديمة - كالمدافن و العقود و بيوت السكن – في المنطقة المجاورة للقلعة .

 تحتتضن القلعة أول متحف وطني للآثار، وهو يحتوي على مجموعات من القطع الأثرية الهامة كالأواني الفخارية و التماثيل بالأضافة إلى مجموعات من قطع العملة المتنوعة و التي و جدت في عمان و مواقع اخرى في الأردن . هناك مساحات واسعة في القلعة لم يتم التنقيب فيها لذا فان الفرصة لا تزال مهيأة للعثور على مكتشفات هامة خاصة مع تقدم اساليب التنقيب و البحث العلمي .

  أعضاء الموقع
اسم المستخدم
كلمة المرور

تذكرني

>مستخدم جديد  
>نسيت كلمة المرور
مكتب الامين


  رأيكم يهمنا
ما مدى رضاك عن الخدمات التي تقدمها امانة عمان الكترونيا من خلال موقعها الرسمي فيما يتعلق بتقديم المعاملات والشكاوي الكترونيا؟
جيد جيدا60%
جيد12%
مقبول12%
ضعيف17%
اجمالي عدد المصوتين: 52


الإستفتاءات السابقة
 
  مواقع صديقة
جميع الحقوق محفوظة © 2001- 2017 أمانة عمّان الكبرى
نبذة عنا مديريات الامانة أسئلة متكررة اتصل بنا
RSS EN خريطة الموقع الاخبار الخدمات الالكترونية